العراق يكثف مفاوضاته مع تركيا لإبرام اتفاقية نفطية استراتيجية جديدة
أعلنت وزارة النفط عن تشكيل لجنة عليا مشتركة لإدارة المفاوضات مع الجانب التركي بهدف إبرام اتفاقية جديدة لتنظيم تصدير النفط الخام عبر الأراضي التركية، وذلك تزامناً مع قرب انتهاء الاتفاقية الحالية. وتضم اللجنة ممثلين عن وزارات النفط، الخارجية، والمالية، بالإضافة إلى ممثلين عن حكومة إقليم كردستان، لضمان صياغة اتفاق شامل للمرحلة المقبلة. وتسعى اللجنة للتوصل إلى تفاهمات واضحة تضمن استمرار تدفق الصادرات النفطية عبر الأنبوب العراقي-التركي للحفاظ على استقرار الأسواق العالمية وتجنب أي توقف أو اضطراب في العمليات. ويعد هذا الملف من الأولويات الاستراتيجية للحكومة، خاصة مع امتلاك العراق منظومة أنابيب بطاقة تصميمية تبلغ 1.6 مليون برميل يومياً متصلة بخزانات ميناء جيهان. وتهدف الحكومة حالياً إلى زيادة صادراتها البالغة 200 ألف برميل يومياً لتتجاوز 350 إلى 400 ألف برميل لتغذية الأسواق الأوروبية إثر التطورات الأخيرة المتمثلة بإغلاق مضيق هرمز.
admin
محرر في الموقع الإخباري، يكتب في مجالات اقتصاد.