اقتصاد

العراق يدرس خيارات استراتيجية لضمان زيادة حصته الإنتاجية ضمن منظمة أوبك

admin
27 Jun 2026
0 دقيقة قراءة
العراق يدرس خيارات استراتيجية لضمان زيادة حصته الإنتاجية ضمن منظمة أوبك

كشفت مصادر مسؤولة في وزارة النفط العراقية عن دراسة بغداد لكافة الخيارات المتاحة في حال عدم الموافقة على زيادة ملحوظة في حصتها الإنتاجية ضمن منظمة أوبك، وذلك لمواجهة الضغوط المالية الحادة الناتجة عن تراجع الصادرات النفطية إثر التوترات الإقليمية الأخيرة. ورغم تداول أنباء حول احتمالية انسحاب العراق من المنظمة، إلا أن التوجه الرسمي يميل نحو البقاء وتكثيف الجهود الدبلوماسية للحصول على حصة تتناسب مع القدرات النفطية للبلاد. ويتزامن هذا التوجه مع الاستئناف التدريجي لعمليات الإنتاج من قبل الشركات الأجنبية في إقليم كردستان بعد إصلاح الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية جراء الهجمات الأخيرة. وتُعول الحكومة العراقية، التي تعتمد موازنتها بنسبة 90% على العائدات النفطية، على استقرار الأوضاع الأمنية وعودة معدلات التصدير إلى طبيعتها خلال الأشهر المقبلة لتجاوز الأزمة المالية الراهنة وتحقيق الاستقرار الاقتصادي.


a

admin

محرر في الموقع الإخباري، يكتب في مجالات اقتصاد.